الثلاثاء، 21 أبريل 2009

خمس ٌ ليس نجمات وحسب .. بل الأعلى دخلا في العالم

فيما يتعلق بالمال والرياضة، يمكن ملاحظة أن المرأة بدأت تجسر الهوة التي تفصلها عن زميلها الرجل، على الأقل أولئك الذين يعتلون قمة الهرم.
وبالنسبة للمرأة الرياضية، فإن أعلى اللاعبات أجراً وأكثرهن دخلاً يمارسن رياضتي التنس والغولف، حيث تتدفق الجوائز المالية الضخمة إلى جيوب النجمات منهن على وجه الخصوص، فاللاعبات الأكثر أجراً ودخلن، يمارسن هاتين الرياضتين.
أما اللاعبات في رياضتي كرة السلة وكرة القدم، فإنهن الأقل دخلاً بمسافة كبيرة تفصلهن عن نظرائهن الرجال في اللعبتين، وفقاً لتحقيق نشره موقع "فوربس" على الإنترنت.
فلاعبة الغولف الأمريكية من أصل كوري ميشيل ويي، وهي الأعلى أجراً ودخلاً في هذه الرياضة والخامسة في العالم، والسويدية أنيكا سورنستام والمكسيكية لورينا أوتشاوا حققن دخلاً بمبالغ مكونة من ثمانية أرقام، وعملن كذلك على تعزيز هذه الرياضة وإقامة المزيد من البطولات في بلادهن.
يقول الخبير في صناعة الرياضة، ديفيد كارتر: "إن لبطولة الغولف طعماً دولياً."
أما النجمات في عالم التنس الأراضي، فإن لهن باعاً أطول في هذا المجال، أي مجال الدخل الأعلى وكذلك في مقارعة الرجال، ويعود تاريخ ذلك إلى العام 1973، عندما فازت اللاعبة بيلي جين كينغ على اللاعب روبي ريغز في المنازلة الشهيرة، "معركة الجنسين."
وأدت هذه المنازلة التاريخية بين الرجل والمرأة على البساط الأخضر إلى تأسيس "اتحاد لاعبات التنس".




وبعد ذلك بوقت قصير، وفي زمن بروز اللاعبات مارتينا نافراتيلوفا وهانا ماندليكوفا وبام شرايفر، أصبح الجمهور أكثر استعداداً لتقبل فكرة وجود لاعبات يتمتعن بالقوة الهائلة.
واليوم، فإن اللاعبات الأربع الأعلى أجراً في العالم، من لاعبات رياضة التنس الأرضي على وجه الخصوص، وهن: الروسية ماريا شارابوفا والأمريكيتان الشقيقتان سيرينا وفينوس ويليامز والبلجيكية المتقاعدة جوستن هينان.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل تصل اللاعبات في الفرق الرياضية الجماعية إلى نظرائهن الرجال؟
ويقول كارتر "للأسف إن الأمر لن يكون بهذه البساطة وبالتالي ليس قريباً على الأرجح، لكن الأمر سيحدث يوماً ما."



اللبناني إيلي بيطار يحصد لقب سوبر ستار العرب 2008

إيلي بيطار المشترك اللبناني الذي لم يبلغ الثامنة عشر بعد حقق اللقب للبنان هذا العام ونال لقب سوبر ستار العرب 2008 فصعد والده الى المسرح وألبسه عباءة من العلم اللبناني، وغنى سيجنا لبنان في الختام، وكان حماس الجمهور على أشده، وتلى الحفل مؤتمر صحفي مع الفائز إيلي بيطار.
مجدلا خطار ووائل منصور أعلنا النتيجة كما أعلنا أن شركة (نيو لووك ستارز) ستتبنى الفائز وتنتج له أعمالا فنية بالمشاركة مع تلفزيون المستقبل بالاضافة الى تبنيها لمراد السويطي، وكذلك شركة التكامل ستنتج لعبد المجيد ابراهيم.
بعد مرور 20 حلقة من برنامج سوبر ستار في موسمه الخامس انحسر التنافس بين اللبناني إيلي بيطار( 17 عاما) والسعودي عبد المجيد ابراهيم (25 عاما) على لقب سوبر ستار العرب 2008 وسجل التصويت فوز اللبناني إيلي بيطار في حلقة خاصة بحضور أعضاء اللجنة الياس الرحباني، زياد بطرس، عبدالله القعود وجيهان الناصر.
وبحضور المشتركين النهائيين لهذا الموسم الذين قدموا ميدليه من أغنيات متنوعة كانوا أنشدوها خلال البرنامج. فغنت أنوشكا موسى المصرية (عاشقة وغلبانة)، واميمة طالب من تونس (كان عنا طاحون)، السعودي عيدروس العيدروس غنى (صدّق اني مغرم فيك)، واللبناني حسام الترشيشي (قتلوني عيونا السود)، والسعودي عبد المجيد ابراهيم (صوت الحدا)، اللبناني محمد الجعفيل غنى (كل مرة بزعل وبفل)، المغربية دنيا لطفي (خيروني ابن العم)، اللبنانية ديانا شرانق (اشتقنا كتير)، العراقي عباس علي (جنة جنة)، الفلسطيني مراد السويطي (علّي الكوفية)، المغربية أسماء الجابري (حرمت أحبك) واللبناني إيلي بيطار (خايف كون عشقتك).
المتنافسان ايلي بيطار وعبد المجيد ابراهيم قدما أغنيتهما الاخيرة على مسرح سوبر ستار، فغنى إيلي (يا مارق عالطواحين) لنصري شمس الدين، واعطته اللجنة النصائح الاخيرة، فنصحه الياس بالوعي والادراك وتمنى له أن يغني بشكل جميل طوال حياته. زياد نصح ايلي وباقي المشتركين بالتواضع بعد ان نوّه ان المثلث الذهبي (ايلي وعبد المجيد ومراد) كلهم يستحقون اللقب. جيهان نصحت إيلي أن يستفتي قلبه بعد الله ويحسن اختيار أغنياته. عبدالله نصحه بالتواضع ثم التواضع وان يظل على تواصل مع الجمهور.
عبد المجيد غنى (الخيانة) لحسين الجسمي ونصحته اللجنة أيضا، فقال له زياد انه شخصية لذيذة وعليه دوما التعلم لأن الموسيقى بحر واسع. الياس قال ان بعد القمة السقوط لذا يجب ألا يظن أحد انه وصل الى القمة، جيهان نصحت المشتركين جميعا الاهتمام بتكنيك الصوت وتمرينه ليبقى صوتهم معهم طوال العمر. عبدالله أشار الى أن الاول والثاني والثالث ليس مقياسا انما الاستمرار هو المقياس الحقيقي.
سوبر ستار العرب 2008 ايلي بيطار: أهدي اللقب الى لبنان
وفيما يلي مقابلة سريعة مع الفائز باللقب الذي لم يقف في منطقة الخطر طيلة فترة البرنامج.

ماهو شعورك اليوم وانت تحمل لقب سوبر ستار العرب؟
انه شعور رائع لا يمكن ان اصفه خصوصاً وانني استطعت ان ارفع اسم لبنان عالياً، وهذا بحد ذاته فخر لي.
هل كنت تتوقع ان تحصل على اللقب؟
في الحقيقة كلا، الا انني عملت منذ البداية لأصل الى اللقب من خلال التمارين ومن خلال الاستماع الى لجنة الحكم.
لاحظنا قبيل اعلان النتيجة خوف كبير كان يتملكك هل هذا صحيح؟
طبعاً وهذا امر طبيعي لأي شخص في مكاني، الا ان هذا الاحساس والشعور لن انساه ابداً، وقبيل اعلان النتيجة بثوان لم اعد اشعر بجسمي ابدا.
الى مَن تهدي اللقب اليوم؟ً
الى لبنان واللبنانين والى كل شخص آمن بصوتي والى كل مَن صوّت لي.
ما هي الخطوة الثانية بعد سوبر ستار؟
سأعمل بنصيحة اللجنة وسأكمل طريقي الفني الى جانب دراستي، وسأعمل مع شركة الانتاج الجديدة وسأحاول ان اصدر اغنية لبنانية خاصة.
ما الذي اكتسبته من برنامج سوبر ستار؟
الثقة بالنفس وكيفية التعاطي مع الجمهور، اضافة الى الأصدقاء الذين تعرفت عليهم من الدول العربية كافة.
ماذا تقول لأهلك الذين واكبوك خصوصاً على المسرح وفي كل لحظة؟
اريد ان اشكرهم فرداً فرداً وآمل ان اكون قد رفعت رؤوسهم تماماً كما رفعت اسم لبنان عالياً.
وماذا تقول للجمهور؟
اريد ان اشكرهم ايضاً لان لولا هذا الجمهور العظيم لما استطعت ان احرز اللقب.




أروى متهمة

نفت المغنية اليمينة أروى اتهامات الكثيرين بأنها تقلد بعض الفنانات اللبنانيات وتؤدي الأغنية الخليجية، خاصة بعد انتشار هذه الأغنية بشكل كبير في الأونة الأخيرة، وقالت أروى" أغني باللهجة الخليجية لأنني عشت في الكويت حتى المرحلة الإعدادية، ولدي ذكريات وأصدقاء كثيرين، كما أنني اتقن اللهجة الخليجية".



من جهة أخرى أوضحت أروى ان انطلاقتها الغنائية كانت من مصر، لكن الموسيقار عمار الشريعي نصحها بأن تتجه للغناء في الخليج لتحقق الشهرة والنجاح الجماهيري ثم تعود إلى مصر، وهو ما حدث حيث قدمت 4 ألبومات هناك حققت من خلالها نجاحات كبيرة.

حراس هيفاء يفسدون الجو

أفسد الحراس الشخصيون المرافقون للنجمة اللبنانية هيفاء وهبي أجواء افتتاح فيلم "بحر النجوم"، بعد أن تسببوا في حدوث مشاجرات مع الصحافيين والجمهور الغفير الذي التف حولها في المجمع التجاري "سيتي ستارز" بالقاهرة مساء أمس الأول أثناء حضورها العرض الخاص للفيلم.


هيفاء حاولت التعامل بلطف مع مئات الحاضرين الذين حاول كل منهم مصافحتها أو الحديث معها، ومنذ حضورها المكان متأخرة عن موعدها 45 دقيقة كاملة ظلت توزع ابتساماتها في جميع الجهات تشير لهذا وتومئ لآخر وترسل قبلة في الهواء لتلك، حتى استقرت على مقعد في منتصف الصف الأخير بإحدى قاعات العرض داخل المركز التجاري، الذي يعد الأكبر من نوعه في العاصمة المصرية، لتشاهد الفيلم الذي يجمع معها عدداً من نجوم ونجمات الغناء.


وبعد دقائق من بدء العرض خرجت هيفاء لإجراء المقابلات الإعلامية، غير أن سوء التنظيم تسبب في فوضى وتدافع شجع الحراس السبعة الأشداء على التصرف بفظاظة مع الحاضرين وصلت إلى تبادل اللكمات مع عدد من الحاضرين والإعلاميين الذين كان كل منهم يحاول الحصول على تصريح من النجمة.


وفي دقائق دفع الحراس هيفاء إلى غرفة مغلقة بزعم خوفهم عليها من المعجبين الذين ظلوا ينتظرون أكثر من نصف ساعة عودتها، حتى لمحوا طرف فستانها الروز الساخن في أحد الطوابق السفلية ليكتشفوا أنها غادرت من مخرج بعيد من دون أن يتمكن أحد من اللقاء بها أو حتى مصافحتها.




رولا الدلوعة



رحّب الجمهور الأردني بالفنانة رولا سعد خلال مشاركتها في مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة" بدورته الثامنة عشرة، حيث تابعها اكثر من الفي مشاهد. وكانت رولا تأخرت عن الظهور لأسباب تقنية فأرضت عتب جمهورها بطلتها البهية والمتألقة.








بدأت رولا الغناﺀ برائعة الشحرورة صباح "يانا يانا" والتي حركت بها جمود المدرجات، تبعتها بأغنية ثانية لصباح ايضا "رقصني دخلك يا حبيبي" التي اثبتت من خلالها احقية لقب "الدلوعة" الذي اطلقته عليها صباح.









وانتقلت رولا الى اغنية طروب "يا ستي يا ختيارة" قبل ان تعود لاغنيات صباح مع اغنية "يا دلع يا دلع" فأوصلت جمهور الحفل الى قمة تفاعله معها بحركاتها وعفوية أدائها.



نانسي: البوم وزواج مؤجل؟!



إنتهت الفنانة نانسي عجرم مؤخراً من تصوير أغنيتها الأولى من البومها الجديد مع المخرج سعيد الماروق، ومن المقرر أن يصدر أواخر الشهر الحالي بعد سلسلة من التأجيل قيل أن أسبابها تعود لخلاف نشب بين مدير أعمالها جيجي لامارا وجمال مروان صاحب شركة ميلودي عرقل صدوره الى أن تم حل الخلاف بينهما مؤخراً، وأكدت نانسي في لقاء مع كاميرا برنامج آخر الأخبار بأن الألبوم سيصدر أواخر الشهر الحالي.





وكانت شائعات قد إنتشرت مؤخراً بأن نانسي تعتزم الزواج بطبيب الأسنان الوسيم الذي ترتبط معه بعلاقة عاطفية منذ سنتين تقريباً، وأنهما قررا أن يتم الزواج خلال شهر سبتمبر المقبل، لكن عادت نانسي ونفت الموعد قائلة بأنها لن تفكر بالزواج قبل عام على الأقل من الآن، وبدت غاضبة لأنهم زوجوها دون علمها!وجاء هذا النفي في إتصال أجرته معها الزميلة مجلة الشبكة اللبنانية.






وكان بعض الهمس يدور في الوسط الفني في بيروت بأن لامارا غير راض عن إرتباط نانسي في الوقت الحالي، وأن هذا الأمر شكل نقطة خلاف بينهما، فهل تكون نانسي قد إقتنعت بوجهة نظر مدير أعمالها، أم أذعنت له مجبرة؟ أم أن الأمر كله ليس سوى دخان في الهواء بلا نار فعلاً؟
وعلى صعيد آخر ورغم زحمة الحفلات الغنائية العديدة التي يشهدها لبنان هذه الأيام، إنطلقت وبنجاح كبير حفلات موسم صيف 2008، حيث إحيا الفنانين وائل كفوري ونانسي عجرم، حفلاً يوم 19\7\2008 في فندق ريجنسي بالاس – ادما، في يوم مزدحم شهد أربع حفلات كبرى في لبنان حيث أحيت الفنانة نجوى كرم حفلاً في الكازينو دو بيروت، وإحيا النجمان نوال الزغبي وفارس كرم حفلاً في فندق الـ " لو رويال"، وأحيا الفنان ملحم بركات حفلاً آخر منفرداً في أحد مرابع بيروت، حققت جميعها نجاحاً جماهيرياً كبيراً، بشكل يثبت بشكل قاطع أن صيف لبنان سيكون عامراً بالسهرات الفنية الناجحة.
وبحضور حوالي 800 شخص من مختلف الجنسيات غصّت بهم الصالة، أطلت نانسي بفستان أنيق ورائع باللونين الأخضر والأبيض، وغنّت على مدى ساعتين، وسط تفاعل جماهيري مبهر، باقة من أجمل اغنياتها القديمة والجديدة، فضلاً عن اغنيات طربية لعمالقة الفن...
ليطلّ لاحقاً النجم وائل كفوري، بصوته القوي وإحساسه الجميل والمميز، ليستمرّ الحفل بالحماس ذاته لدى الجمهور الحاضر وحتى ساعات الصباح الأولى (الرابعة فجراً)، حيث غنى وائل، فضلاً عن اغنياته الخاصة، عدداً كبيراً من المواويل التراثية والجبلية.



رغم الهجوم عليها... غادة في دور جريء جديد


رغم تضارب تصريحات الفنانة غادة عبد الرازق حول المشاهد الساخنة التي قدمتها في فليم "الريس عمر حرب"، تارة تعترف انا اندمجت في هذه المشاهدة لدرجة "الخربشة" في مشهد يجمع بينها وبين الفنان هاني سلامة وهو ما أعجب خالد يوسف الذي رأى فيه مشهدًا طبيعيًا، فقرر إضافته إلى الفيلم". وفي تصريحات اخرى تلقي اللوم على المخرج الذي طلبت منه أن يخفف من المشاهد الساخنة لكنه رفض، إلا أن الفنانة غادة عبد الرازق يبدو أنها تحاول تثبيت وجودها في السينما المصرية ولو عبر مشاهد ساخنة. فقد علمت إيلاف انها ستؤدي دورًا جديدًا في فيلم دكان شحاتة، وأن دورها مثير ايضًا كما كان في الريس عمر، خاصة أن المخرج هو خالد يوسف.
يذكر ان سمية الخشاب رفضت المشاركة في فيلم دكان شحاتة بسبب خلاف بينها وبين غادة ويعود سبب الخلاف الى أفيشات الريس عمر حرب، وكذلك ما حدث أثناء عرض الفيلم في دبي بسبب محاولة غادة لفت وسائل الاعلام إليها، كما تواجه غادة مشاكل في فيلمها 7 سبتمبر، مع زوجها وليد التابعى بسبب تدخلها في طريقة التصوير كما انها اختلفت معه على اجرها في الفيلم.