الثلاثاء، 21 أبريل 2009

خمس ٌ ليس نجمات وحسب .. بل الأعلى دخلا في العالم

فيما يتعلق بالمال والرياضة، يمكن ملاحظة أن المرأة بدأت تجسر الهوة التي تفصلها عن زميلها الرجل، على الأقل أولئك الذين يعتلون قمة الهرم.
وبالنسبة للمرأة الرياضية، فإن أعلى اللاعبات أجراً وأكثرهن دخلاً يمارسن رياضتي التنس والغولف، حيث تتدفق الجوائز المالية الضخمة إلى جيوب النجمات منهن على وجه الخصوص، فاللاعبات الأكثر أجراً ودخلن، يمارسن هاتين الرياضتين.
أما اللاعبات في رياضتي كرة السلة وكرة القدم، فإنهن الأقل دخلاً بمسافة كبيرة تفصلهن عن نظرائهن الرجال في اللعبتين، وفقاً لتحقيق نشره موقع "فوربس" على الإنترنت.
فلاعبة الغولف الأمريكية من أصل كوري ميشيل ويي، وهي الأعلى أجراً ودخلاً في هذه الرياضة والخامسة في العالم، والسويدية أنيكا سورنستام والمكسيكية لورينا أوتشاوا حققن دخلاً بمبالغ مكونة من ثمانية أرقام، وعملن كذلك على تعزيز هذه الرياضة وإقامة المزيد من البطولات في بلادهن.
يقول الخبير في صناعة الرياضة، ديفيد كارتر: "إن لبطولة الغولف طعماً دولياً."
أما النجمات في عالم التنس الأراضي، فإن لهن باعاً أطول في هذا المجال، أي مجال الدخل الأعلى وكذلك في مقارعة الرجال، ويعود تاريخ ذلك إلى العام 1973، عندما فازت اللاعبة بيلي جين كينغ على اللاعب روبي ريغز في المنازلة الشهيرة، "معركة الجنسين."
وأدت هذه المنازلة التاريخية بين الرجل والمرأة على البساط الأخضر إلى تأسيس "اتحاد لاعبات التنس".




وبعد ذلك بوقت قصير، وفي زمن بروز اللاعبات مارتينا نافراتيلوفا وهانا ماندليكوفا وبام شرايفر، أصبح الجمهور أكثر استعداداً لتقبل فكرة وجود لاعبات يتمتعن بالقوة الهائلة.
واليوم، فإن اللاعبات الأربع الأعلى أجراً في العالم، من لاعبات رياضة التنس الأرضي على وجه الخصوص، وهن: الروسية ماريا شارابوفا والأمريكيتان الشقيقتان سيرينا وفينوس ويليامز والبلجيكية المتقاعدة جوستن هينان.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل تصل اللاعبات في الفرق الرياضية الجماعية إلى نظرائهن الرجال؟
ويقول كارتر "للأسف إن الأمر لن يكون بهذه البساطة وبالتالي ليس قريباً على الأرجح، لكن الأمر سيحدث يوماً ما."



اللبناني إيلي بيطار يحصد لقب سوبر ستار العرب 2008

إيلي بيطار المشترك اللبناني الذي لم يبلغ الثامنة عشر بعد حقق اللقب للبنان هذا العام ونال لقب سوبر ستار العرب 2008 فصعد والده الى المسرح وألبسه عباءة من العلم اللبناني، وغنى سيجنا لبنان في الختام، وكان حماس الجمهور على أشده، وتلى الحفل مؤتمر صحفي مع الفائز إيلي بيطار.
مجدلا خطار ووائل منصور أعلنا النتيجة كما أعلنا أن شركة (نيو لووك ستارز) ستتبنى الفائز وتنتج له أعمالا فنية بالمشاركة مع تلفزيون المستقبل بالاضافة الى تبنيها لمراد السويطي، وكذلك شركة التكامل ستنتج لعبد المجيد ابراهيم.
بعد مرور 20 حلقة من برنامج سوبر ستار في موسمه الخامس انحسر التنافس بين اللبناني إيلي بيطار( 17 عاما) والسعودي عبد المجيد ابراهيم (25 عاما) على لقب سوبر ستار العرب 2008 وسجل التصويت فوز اللبناني إيلي بيطار في حلقة خاصة بحضور أعضاء اللجنة الياس الرحباني، زياد بطرس، عبدالله القعود وجيهان الناصر.
وبحضور المشتركين النهائيين لهذا الموسم الذين قدموا ميدليه من أغنيات متنوعة كانوا أنشدوها خلال البرنامج. فغنت أنوشكا موسى المصرية (عاشقة وغلبانة)، واميمة طالب من تونس (كان عنا طاحون)، السعودي عيدروس العيدروس غنى (صدّق اني مغرم فيك)، واللبناني حسام الترشيشي (قتلوني عيونا السود)، والسعودي عبد المجيد ابراهيم (صوت الحدا)، اللبناني محمد الجعفيل غنى (كل مرة بزعل وبفل)، المغربية دنيا لطفي (خيروني ابن العم)، اللبنانية ديانا شرانق (اشتقنا كتير)، العراقي عباس علي (جنة جنة)، الفلسطيني مراد السويطي (علّي الكوفية)، المغربية أسماء الجابري (حرمت أحبك) واللبناني إيلي بيطار (خايف كون عشقتك).
المتنافسان ايلي بيطار وعبد المجيد ابراهيم قدما أغنيتهما الاخيرة على مسرح سوبر ستار، فغنى إيلي (يا مارق عالطواحين) لنصري شمس الدين، واعطته اللجنة النصائح الاخيرة، فنصحه الياس بالوعي والادراك وتمنى له أن يغني بشكل جميل طوال حياته. زياد نصح ايلي وباقي المشتركين بالتواضع بعد ان نوّه ان المثلث الذهبي (ايلي وعبد المجيد ومراد) كلهم يستحقون اللقب. جيهان نصحت إيلي أن يستفتي قلبه بعد الله ويحسن اختيار أغنياته. عبدالله نصحه بالتواضع ثم التواضع وان يظل على تواصل مع الجمهور.
عبد المجيد غنى (الخيانة) لحسين الجسمي ونصحته اللجنة أيضا، فقال له زياد انه شخصية لذيذة وعليه دوما التعلم لأن الموسيقى بحر واسع. الياس قال ان بعد القمة السقوط لذا يجب ألا يظن أحد انه وصل الى القمة، جيهان نصحت المشتركين جميعا الاهتمام بتكنيك الصوت وتمرينه ليبقى صوتهم معهم طوال العمر. عبدالله أشار الى أن الاول والثاني والثالث ليس مقياسا انما الاستمرار هو المقياس الحقيقي.
سوبر ستار العرب 2008 ايلي بيطار: أهدي اللقب الى لبنان
وفيما يلي مقابلة سريعة مع الفائز باللقب الذي لم يقف في منطقة الخطر طيلة فترة البرنامج.

ماهو شعورك اليوم وانت تحمل لقب سوبر ستار العرب؟
انه شعور رائع لا يمكن ان اصفه خصوصاً وانني استطعت ان ارفع اسم لبنان عالياً، وهذا بحد ذاته فخر لي.
هل كنت تتوقع ان تحصل على اللقب؟
في الحقيقة كلا، الا انني عملت منذ البداية لأصل الى اللقب من خلال التمارين ومن خلال الاستماع الى لجنة الحكم.
لاحظنا قبيل اعلان النتيجة خوف كبير كان يتملكك هل هذا صحيح؟
طبعاً وهذا امر طبيعي لأي شخص في مكاني، الا ان هذا الاحساس والشعور لن انساه ابداً، وقبيل اعلان النتيجة بثوان لم اعد اشعر بجسمي ابدا.
الى مَن تهدي اللقب اليوم؟ً
الى لبنان واللبنانين والى كل شخص آمن بصوتي والى كل مَن صوّت لي.
ما هي الخطوة الثانية بعد سوبر ستار؟
سأعمل بنصيحة اللجنة وسأكمل طريقي الفني الى جانب دراستي، وسأعمل مع شركة الانتاج الجديدة وسأحاول ان اصدر اغنية لبنانية خاصة.
ما الذي اكتسبته من برنامج سوبر ستار؟
الثقة بالنفس وكيفية التعاطي مع الجمهور، اضافة الى الأصدقاء الذين تعرفت عليهم من الدول العربية كافة.
ماذا تقول لأهلك الذين واكبوك خصوصاً على المسرح وفي كل لحظة؟
اريد ان اشكرهم فرداً فرداً وآمل ان اكون قد رفعت رؤوسهم تماماً كما رفعت اسم لبنان عالياً.
وماذا تقول للجمهور؟
اريد ان اشكرهم ايضاً لان لولا هذا الجمهور العظيم لما استطعت ان احرز اللقب.




أروى متهمة

نفت المغنية اليمينة أروى اتهامات الكثيرين بأنها تقلد بعض الفنانات اللبنانيات وتؤدي الأغنية الخليجية، خاصة بعد انتشار هذه الأغنية بشكل كبير في الأونة الأخيرة، وقالت أروى" أغني باللهجة الخليجية لأنني عشت في الكويت حتى المرحلة الإعدادية، ولدي ذكريات وأصدقاء كثيرين، كما أنني اتقن اللهجة الخليجية".



من جهة أخرى أوضحت أروى ان انطلاقتها الغنائية كانت من مصر، لكن الموسيقار عمار الشريعي نصحها بأن تتجه للغناء في الخليج لتحقق الشهرة والنجاح الجماهيري ثم تعود إلى مصر، وهو ما حدث حيث قدمت 4 ألبومات هناك حققت من خلالها نجاحات كبيرة.

حراس هيفاء يفسدون الجو

أفسد الحراس الشخصيون المرافقون للنجمة اللبنانية هيفاء وهبي أجواء افتتاح فيلم "بحر النجوم"، بعد أن تسببوا في حدوث مشاجرات مع الصحافيين والجمهور الغفير الذي التف حولها في المجمع التجاري "سيتي ستارز" بالقاهرة مساء أمس الأول أثناء حضورها العرض الخاص للفيلم.


هيفاء حاولت التعامل بلطف مع مئات الحاضرين الذين حاول كل منهم مصافحتها أو الحديث معها، ومنذ حضورها المكان متأخرة عن موعدها 45 دقيقة كاملة ظلت توزع ابتساماتها في جميع الجهات تشير لهذا وتومئ لآخر وترسل قبلة في الهواء لتلك، حتى استقرت على مقعد في منتصف الصف الأخير بإحدى قاعات العرض داخل المركز التجاري، الذي يعد الأكبر من نوعه في العاصمة المصرية، لتشاهد الفيلم الذي يجمع معها عدداً من نجوم ونجمات الغناء.


وبعد دقائق من بدء العرض خرجت هيفاء لإجراء المقابلات الإعلامية، غير أن سوء التنظيم تسبب في فوضى وتدافع شجع الحراس السبعة الأشداء على التصرف بفظاظة مع الحاضرين وصلت إلى تبادل اللكمات مع عدد من الحاضرين والإعلاميين الذين كان كل منهم يحاول الحصول على تصريح من النجمة.


وفي دقائق دفع الحراس هيفاء إلى غرفة مغلقة بزعم خوفهم عليها من المعجبين الذين ظلوا ينتظرون أكثر من نصف ساعة عودتها، حتى لمحوا طرف فستانها الروز الساخن في أحد الطوابق السفلية ليكتشفوا أنها غادرت من مخرج بعيد من دون أن يتمكن أحد من اللقاء بها أو حتى مصافحتها.




رولا الدلوعة



رحّب الجمهور الأردني بالفنانة رولا سعد خلال مشاركتها في مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة" بدورته الثامنة عشرة، حيث تابعها اكثر من الفي مشاهد. وكانت رولا تأخرت عن الظهور لأسباب تقنية فأرضت عتب جمهورها بطلتها البهية والمتألقة.








بدأت رولا الغناﺀ برائعة الشحرورة صباح "يانا يانا" والتي حركت بها جمود المدرجات، تبعتها بأغنية ثانية لصباح ايضا "رقصني دخلك يا حبيبي" التي اثبتت من خلالها احقية لقب "الدلوعة" الذي اطلقته عليها صباح.









وانتقلت رولا الى اغنية طروب "يا ستي يا ختيارة" قبل ان تعود لاغنيات صباح مع اغنية "يا دلع يا دلع" فأوصلت جمهور الحفل الى قمة تفاعله معها بحركاتها وعفوية أدائها.



نانسي: البوم وزواج مؤجل؟!



إنتهت الفنانة نانسي عجرم مؤخراً من تصوير أغنيتها الأولى من البومها الجديد مع المخرج سعيد الماروق، ومن المقرر أن يصدر أواخر الشهر الحالي بعد سلسلة من التأجيل قيل أن أسبابها تعود لخلاف نشب بين مدير أعمالها جيجي لامارا وجمال مروان صاحب شركة ميلودي عرقل صدوره الى أن تم حل الخلاف بينهما مؤخراً، وأكدت نانسي في لقاء مع كاميرا برنامج آخر الأخبار بأن الألبوم سيصدر أواخر الشهر الحالي.





وكانت شائعات قد إنتشرت مؤخراً بأن نانسي تعتزم الزواج بطبيب الأسنان الوسيم الذي ترتبط معه بعلاقة عاطفية منذ سنتين تقريباً، وأنهما قررا أن يتم الزواج خلال شهر سبتمبر المقبل، لكن عادت نانسي ونفت الموعد قائلة بأنها لن تفكر بالزواج قبل عام على الأقل من الآن، وبدت غاضبة لأنهم زوجوها دون علمها!وجاء هذا النفي في إتصال أجرته معها الزميلة مجلة الشبكة اللبنانية.






وكان بعض الهمس يدور في الوسط الفني في بيروت بأن لامارا غير راض عن إرتباط نانسي في الوقت الحالي، وأن هذا الأمر شكل نقطة خلاف بينهما، فهل تكون نانسي قد إقتنعت بوجهة نظر مدير أعمالها، أم أذعنت له مجبرة؟ أم أن الأمر كله ليس سوى دخان في الهواء بلا نار فعلاً؟
وعلى صعيد آخر ورغم زحمة الحفلات الغنائية العديدة التي يشهدها لبنان هذه الأيام، إنطلقت وبنجاح كبير حفلات موسم صيف 2008، حيث إحيا الفنانين وائل كفوري ونانسي عجرم، حفلاً يوم 19\7\2008 في فندق ريجنسي بالاس – ادما، في يوم مزدحم شهد أربع حفلات كبرى في لبنان حيث أحيت الفنانة نجوى كرم حفلاً في الكازينو دو بيروت، وإحيا النجمان نوال الزغبي وفارس كرم حفلاً في فندق الـ " لو رويال"، وأحيا الفنان ملحم بركات حفلاً آخر منفرداً في أحد مرابع بيروت، حققت جميعها نجاحاً جماهيرياً كبيراً، بشكل يثبت بشكل قاطع أن صيف لبنان سيكون عامراً بالسهرات الفنية الناجحة.
وبحضور حوالي 800 شخص من مختلف الجنسيات غصّت بهم الصالة، أطلت نانسي بفستان أنيق ورائع باللونين الأخضر والأبيض، وغنّت على مدى ساعتين، وسط تفاعل جماهيري مبهر، باقة من أجمل اغنياتها القديمة والجديدة، فضلاً عن اغنيات طربية لعمالقة الفن...
ليطلّ لاحقاً النجم وائل كفوري، بصوته القوي وإحساسه الجميل والمميز، ليستمرّ الحفل بالحماس ذاته لدى الجمهور الحاضر وحتى ساعات الصباح الأولى (الرابعة فجراً)، حيث غنى وائل، فضلاً عن اغنياته الخاصة، عدداً كبيراً من المواويل التراثية والجبلية.



رغم الهجوم عليها... غادة في دور جريء جديد


رغم تضارب تصريحات الفنانة غادة عبد الرازق حول المشاهد الساخنة التي قدمتها في فليم "الريس عمر حرب"، تارة تعترف انا اندمجت في هذه المشاهدة لدرجة "الخربشة" في مشهد يجمع بينها وبين الفنان هاني سلامة وهو ما أعجب خالد يوسف الذي رأى فيه مشهدًا طبيعيًا، فقرر إضافته إلى الفيلم". وفي تصريحات اخرى تلقي اللوم على المخرج الذي طلبت منه أن يخفف من المشاهد الساخنة لكنه رفض، إلا أن الفنانة غادة عبد الرازق يبدو أنها تحاول تثبيت وجودها في السينما المصرية ولو عبر مشاهد ساخنة. فقد علمت إيلاف انها ستؤدي دورًا جديدًا في فيلم دكان شحاتة، وأن دورها مثير ايضًا كما كان في الريس عمر، خاصة أن المخرج هو خالد يوسف.
يذكر ان سمية الخشاب رفضت المشاركة في فيلم دكان شحاتة بسبب خلاف بينها وبين غادة ويعود سبب الخلاف الى أفيشات الريس عمر حرب، وكذلك ما حدث أثناء عرض الفيلم في دبي بسبب محاولة غادة لفت وسائل الاعلام إليها، كما تواجه غادة مشاكل في فيلمها 7 سبتمبر، مع زوجها وليد التابعى بسبب تدخلها في طريقة التصوير كما انها اختلفت معه على اجرها في الفيلم.

ميرنا وليد في انتظار مولودها الاول


القاهرة: توقفت الفنانة ميرنا وليد عن قبول أي أعمال فنية جديدة بعد مسلسل " قصة الأمس " لأنها تنتظر وصول مولودها الأول خلال شهر أغسطس القادم.

الطريف أن ميرنا وليد طلبت من طبيبها عدم الافصاح عن نوع الجنين بعدما تعرف عليه من خلال الموجات الصوتية .. وقالت إنها تريد أن يكون مفاجأة لها .. وإنها راضية بما يعطيها الله .

نضال الاحمدية ونجوى كرم .. الصلح خير


أخيراً تم اللقاء بين نجمة الاعلام نضال الاحمدية ونجمة الغناء نجوى كرم، بعد مساع من اصدقاء مقربين من الطرفين لرأب الخلاف.

اللقاء تم في مطعم مندلون وسط بيروت، ليلة عيد الفصح الذي ارادته نجوى مناسبة لطي صفحة خلافها مع الاحمدية، بعد سوء فهم ادى الى خلاف بين الصديقتين اللتان تشاطرتا الحلو والمر منذ ان بدأت نجوى مشوارها الغنائي.بانيت تتمنى للنجمتين "صلحة مباركة" عسى ان يعم السلام الوسط الفني.

النجمة الاميركية غوينيث تبيع ملابسها القديمة


طلبت النجمة الأميركية غوينيث بالترو" من خبراء بالمزادات العلنية في العاصمة البريطانية، لندن، بيع ملابسها القديمة على موقع "إي باي" الإلكتروني،

على أن تتبرع بعائداتها إلى جمعية خيرية. وذكرت مجلة "أوكي" البريطانية ان بالترو البالغة من العمر 36 سنة اتصلت بـ"flogit4u" في بريطانيا وطلبت منهم تحضير المزاد الذي يتضمن 100 قطعة ملابس خاصة بها والذي يعود ريعه لمؤسسة "روبن هود" التي تحارب الفقر في نيويورك. وقال رئيس "flogit4u" فيليب ديفيس "بين الأغراض قطع رائعة من جيمي شو مروراً بـ لانيفين وصولاً إلى بالانسياغا". أما بالترو، التي تقيم في لندن مع زوجها نجم فرقة "كولدبلاي" البريطانية كريس مارتن فقالت ان المزاد يتضمن بعض "أكثر الأشياء القيّمة" بالنسبة إليها.

هيفاء وهبي وشقيقتها رولا والحرب لا تزال مشتعلة


نقل اصدقاء مقربون من الفنانة هيفاء وهبي ان هذه الاخيرة لن تقوم بدعوة شقيقتها رولا الى حفل زفافها،

على الرغم من اعتذار رولا العلني منها في احدى المجلات اللبنانية، وهو اعتذار طلبته هيفاء من اختها لتصفح عنها، فسارعت رولا الى اجراء مقابلة مع المجلة اعتذرت فيها من هيفاء طالبة منها الصفح، لتعود هذه الاخيرة وتتجاهل رولا وتسجل انتصارا عليها.يذكر ان هيفاء ستتزوج الاسبوع المقبل من احمد ابو هشيمة، الذي طلبت زوجته الطلاق منه بعد ان صعقت بصوره مع هيفاء في الصحف، خصوصاً انه والد لطفلتين تخلى عنهما كرمى لعيني هيفاء

الممثلة نور : اتجنب الوقوع في فخ التكرار !


قالت الممثلة اللبنانية نور إن التمثيل لديها مثل تمرين العضلات، "فالعضلات إذا تم الاهتمام بها، وأداء التمرينات الخاصة بها تصبح أكبر وأقوى،
وعلى مستوى الفن فإن إشادة النقاد أصبحت تصيبني بحالة من الرعب والهلع، لأن النجاح مسؤولية كبيرة، لكن في الوقت ذاته أدرك أنه إذا استولى وسيطر علي الخوف فلن أخطو للأمام". وعن تدخل بعض الممثلات في سيناريوهات أعمالهن وتحديدهن لفريق العمل، قالت "أنا ممثلة، ولا يحق لي التدخل في اختيار الممثلين أو المخرج أو شيء كهذا، فأنا مؤمنة بأن فريق العمل منظومة متكاملة لكل فرد فيها دوره المحدد دون تعدٍ على دور الآخر، لكن هذا ليس معناه أن أصمت دون أن تكون لي وجهة نظر". وأكدت نور أنها حريصة على تنوع أدوارها منذ دخلت الساحة الفنية وقالت "أتجنب الوقوع في فخ التكرار والنمطية، لذلك تجدني مقبلة على أي سيناريو يضعني في شخصية جديدة، ويتيح لي مساحة أكبر من التمثيل، وحرية الأداء، وهو ما حدث معي في (نقطة رجوع) ،حيث قدمت شخصية جديدة كانت مفاجئة لجمهوري، ثم أعجبني بساطة شخصيتي في (ميكانو) فقررت تقديمها، وهكذا سأظل أقدم شخصيات مختلفة تتيح لي أن أكون ممثلة مختلفة بين بنات جيلي".

ميس تدافع عن نفسها بعد المشاهد الفاضحة

دافعت الفنانة الأردنية ميس حمدان عن نفسها جراء عدم قيامها بأدوار البطولة في السينما المصرية : " قائلة ان الأمر يعود الى إصرار المخرجين على ارتدائها المايوه،
وأداء المشاهد الساخنة، الأمر الذي تعارضه بشدة ".في الوقت نفسه، قالت إن إلغاء فيلمها "وقت الجد بجد" مع النجم تامر حسني أخَّر من خطواتها السينمائية، لكنها قالت إنها ستقتحم بيوت المشاهدين من خلال دورها في الجزء الثاني من مسلسل "المصراوية".وحول تأخر قيامها ببطولة أفلام سينمائية، قالت ميس: "عُرضت علي أداء أدوار البطولة، لكن هناك موانع.. منها دور يجب أن أرتدي فيه مايوهًا، وفيه مشاهد (ساخنة)".وقالت "أنا وقعت على فيلمين قبل أن يتم إلغاؤهما.. فيلم "وقت الجد بجد" مع تامر حسني، و"عقد يعقد" مع أحمد مكي، فقد تعرضت لأكثر من عقبة أخرتني فنيًّا...".















مهرجان بيت الموسيقى يستضيف نزار روحانا



تستضيف جمعية بيت الموسيقى عازف العود والموسيقي نزار روحانا بمناسبة صدور ألبومه الموسيقي الأول "سَرْد"،
وذلك يوم الخميس الموافق 30.4.2009 في تمام الساعة الثامنة مساءً، في قاعة مسرح الميدان-حيفا، ضمن مهرجان بيت الموسيقى لموسم ربيع 2009، ويأتي هذا العرض بعد سلسلة من العروض الموسيقية التي سيقدمها في كلّ من رام الله وبيت لحم.ولد نزار روحانا عام 1975 في قرية عسفيا على جبل الكرمل. بدأ تدريبه الموسيقي في سن مبكر، وتركز جلّ اهتمامه بآلة العود منذ سن الخامسة عشر.انتقل عام 1996 إلى مدينة القدس لاستكمال دراسته الموسيقية حيث أنهى رسالة الماجستير عام 2007 وموضوعها ألحان الموسيقار محمد القصبجي.نزار روحانا هو أحد عازفي العود البارزين في المشهد الفني الفلسطيني ونشاطه الموسيقي ملحوظ محليًا وعالميًا، فقد شارك نزار روحانا بالعديد من الأمسيات الموسيقية في العالم؛ الولايات المتحدة، اسبانيا، انجلترا، إيطاليا، فرنسا، الدنمارك، ألمانيا، هولندا، بلجيكا، البرتغال وسويسرا. "سَرْد" هو الألبوم الموسيقي الأول للموسيقي وعازف العود نزار روحانا. يتميز هذا العمل بانسجام اللهجة الشرقية لآلة العود مع تعبير وإيقاعات معاصرة، فإلى جانب العود تشترك في بعض المقطوعات آلات مختلفة مثل الكونتراباص والإيقاع والقانون. يتضمن الألبوم خمسة ألحان من تأليف نزار روحانا هي: سرد، أم الزينات، حجاز، عجم وعراق إلى جانب توزيعات لبعض الألحان الموروثة.تم إنتاج هذا العمل بمساعدة منحة من المورد الثقافي (مصر)، كما وساعد في الإنتاج مركز الأرموي لموسيقى المشرق (فلسطين).يقدم نزار روحانا عمله "سَرْد" بمرافقة: هاني أسعد- إيقاع، أويستاين برو فرانتسن-كونتراباص، وفا زغل- قانون، ميشيل روحانا- عود.يأتي هذا العرض الموسيقي اختتامًا لسلسة عروض مهرجان بيت الموسيقى لموسم ربيع 2009، بعد أن افتتح المهرجان يوم السبت 28.3.09 في حيفا بالعمل الأول لفرقة بيت الموسيقى للموسيقى الشرقية "وَحنين" وفيما بعد استضافة عازفة الجيتار الكرواتية العالمية آنا فيدوفيتش في قاعة كونسرفتوار بيت الموسيقى في شفاعمرو يوم2.4.09.هذا العمل بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن مشروع تطوير حقل الفنون الأدائية بشراكة مؤسسة فورد.